الرئيسية | بحوث وتحقيقات | DNA الحمض-النووي | البصمة الوراثية وعلاقتها بتحديد انساب القبائل العربية

البصمة الوراثية وعلاقتها بتحديد انساب القبائل العربية

الكاتب
حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

 

البصمة الوراثية وعلاقتها بتحديد انساب القبائل   العربية

الكلام في   مناهج بحث الأنساب يعتريه الكثير من الطموحات لما في كتابات الأنساب من افتراضات  ومسلمات لم تثبت بأيّ وسيلة من وسائل الثبوت العلمية. وليس المقصود بهذه المحاضرة الوصول إلى إجابات محددة بقدر ما هو تسليط الضوء على مدى احتياجنا لمنهج علمي وعرض بعض وسائله.
إنّ تتبع تاريخ الشعوب يدل على أنّ هناك حلقات تاريخية حاسمة تتكرر في كثير من البلاد يتم فيها طمس بعض المعالم التاريخية للشعب أو القبيلة لعدة أسباب أكثرها يتعلق بمظاهر القوة والعزوة. والناس في الغالب ترغب في الانتساب إلى الأقوى. ومن لم يستطع ذلك فالأرجح أن ينتسب إلى طرف آخر يمكن أن يشكل تحديًا للأقوى. والباقون يحكم عليهم بالفناء والإبادة أو طمس تاريخهم.
وما حصل من تقسيم العرب إلى عرب بائدة وعاربة ومستعربة لا يخرج عن هذه القضية. فبعد سيطرة قريش على مقاليد الأمور وخاصة بعد المكانة التي اكتسبتها بعد البعثة النبوية، ظهرت القطبية التي ترفع من شأن الآخرين وهم اليمن، وتم اختصار أنساب العرب إلى قحطان وعدنان وقضاعة التي تحيرت بين الاثنين. ومن المؤسف أن يتم استخدام النصوص القرآنية للاستدلال على فناء شعوب كاملة دون أن تحتمل النصوص ذلك. فعندما تكلم المؤرخون عن إبادة عادٍ وثمود، استدلّوا ببعض النصوص وتركوا بعضها الآخر. والواقع أنّ القرآن عندما ذكر إبادة عادٍ كان الكلام عن ساكني الأحقاف وليس عن كافة الشعب الذي ورث قوم نوح في خلافة الأرض كما جاء في مواضع أخرى في القرآن. وما ذكر أيضًا عن إبادة ثمود كان محددًا في أصحاب الحجر دون تعميم على غيرهم.
ثم لنرجع إلى ما سُمِّي بالعرب البائدة. قالوا: هي عاد وثمود وطسم وجديس والعماليق إلى آخر ذلك. وهذا يعني أنّ هؤلاء كانوا عربًا ثم بادوا أو باد أكثرهم. فهل أقيم الدليل على أنّ هذه الشعوب كانت عربية في المقام الأول؟ وما هو الدليل على عروبتهم؟ هل وجد نص واحد ينسب إلى شعب عادٍ أو ثمود فمن سواهم ينسبون فيه أنفسهم إلى العرب أو نجد لهم نقوشًا أو آثارًا باللغة العربية المعروفة؟
وهناك سؤال آخر يتعلق بالموضوع. متى بدأ ذكر العرب في التاريخ؟ ومتى بدأ الأدب العربي والتراث الفكري العربي في الظهور؟ والجواب الذي يأتي من المؤرخين أنّ أول ذكر للعرب كان في القرن التاسع قبل الميلاد عندما تحرّشوا بأحد ملوك بابل. ثم ذكرهم مؤرخ الإغريق هيرودوت في القرن الخامس قبل الميلاد، وذكر بعض ديارهم، وفي القرن الأول بعده أوضح بطليموس في جغرافيته مدى انتشار العرب في الجزيرة العربية والصحراء، وهي ما يحدّ نهر الفرات جنوبًا إلى الشام. وما يحدّ نهر النيل شرقًا من أرض مصر وسيناء وسائر الأردن وفلسطين وسيناء وهي العربية البتراء أو الصخرية.
ولكن هل يعني ذلك أنّ كل من سكن هذه البقاع كان عربيًّا أم أنه من الممكن أن يكون العرب قد تحدروا من ذرية قوم آخرين. فقد عثر علماء الآثار على العديد من النقوش في اليمن وغيرها تعود إلى الألف الأولى قبل الميلاد، وبعضها يعود إلى ما بعد الميلاد. ولا نجد في أيّ من هذه النقوش ما يدل على أنها كتبت بلغة عربية نستطيع فهمها دون ترجمة. بل إنه توجد اليوم في عمان واليمن عدة لغات ليس لها علاقة باللغة العربية. وعندما يحدثك أهل اليمن يقولون: إنها من بقايا لسان حمير.
وإذا كان هذا لسان حمير الذي نعت بالعتمة وعدم الوضوح، كيف استقر القول أن اليمن هم من العاربة من قحطان وبني قحطان؟ ثم إذا كانت حمير وأبوها سبأ من العرب العاربة، فلماذا تم إبعاد الحبشة من العرب، وهم أقرب إلى لسان حمير من العرب الآخرين؟ أليس الأكسوم، وهم خلاصة الحبشة، ينسبون إلى بلقيس ملكة سبأ؟ وأليس ظهور الأكسوم في سلالة حمير عند الهمداني مؤشرًا على احتمال ارتباط الحبشة بحمير أو سبأ؟
لقد تعرّض المنهج الإخباري لدى العرب إلى العديد من الانتقادات. ومن ذلك ما يروى عن سلاسل الأنساب البعيدة التي يصعب تصديق حفظها على مدى مئات السنين. وأشير على وجه الخصوص إلى الطعن الذي تعرّض له بعض كبار النسابين مثل ابن الكلبي ومن نقل عنه في مصداقية رواياتهم. ومن ذلك الأشعار التي تروى عن ملوك حمير الأقدمين مثل: الصعب ذي القرنين، وياسر ناشر النعم، وغيرهما، والتي تتنافى مع الواقع اللغوي الذي توضحه الآثار والنقوش المكتشفة. وغير ذلك من الانتقادات التي يطول حصرها.
ولكن مسألة النقد المشار إليها ينبغي أن يتم تناولها بحذر وتمحيص؛ فليس العرب وحدهم الذين تعرّض تراثهم التاريخي للنقد، ويبدو أنّ العديد من شعوب العالم تم تجهيل وتسطيح تراثهم التاريخي الذي تشكل الأنساب جزءًا منه. وهذه الحركة الفكرية التي تميل إلى نبذ التراث قد بدأت في القرن الثامن عشر وسيطرت في القرن التاسع عشر والذي يليه. فتم نبذ معظم التراث الموثق للهند مثل (Rig Vedas) وبريطانيا مثل تاريخ جيفري (Geoffrey of Monmouth Historia Regum Britanniae)، وتاريخ نينيوس (Nennius Historia Brittonum)، وثلاثيات ويلز (Welsh Triads) وما إلى ذلك. وهو ما حصل تمامًا عندما تم نبذ تاريخ وهب بن منبه المسمى بالتيجان وتاريخ الهمداني من قبل بعض المؤرخين العرب والمستشرقين، مع العلم أنّ بعضهم الآخر هو من حقق بعض هذه الكتب النفيسة.
ويبدو أنّ ثمة معضلة محورية تعتري بعض هذه المصادر التراثية. فعندما يكتب أصحابها عن أخبار قريبة بعهدهم لا يبدو عليها الاضطراب في الغالب، ويسهل على المحقق تمحيصها. ولكن عندما يربطون أنساب معاصريهم بسام أو حام أو يافث هنا يتضح التهافت والضعف تمامًا مثلما حصل في ربط أنساب العرب بالثنائي عدنان وقحطان. وهكذا فإنّ التاريخ التراثي قد دفع ثمن اعتماده على مصادر التوراة أو العهد العتيق كما يسمّى. وليس كل ما في التاريخ التراثي أو الإخباري ضلال أو خطأ. بل إنّ المصادر التاريخية القديمة هي أوثق ما اتصل إلينا من مصادر مكتوبة. ولكنها مع الأسف لم يتم تمحيصها وتحليلها بعناية لاستخراج سليمها من ضعيفها، وفي هذا يتساوى تراث العرب مع تراث غيرهم في كثير من الأحيان.
وفي واقع الأمر وما دام الأمر يتعلق بالنقد فإنّ المستشرقين وغيرهم لم يكونوا بأحسن حالا من الإخباريين العرب في موضوع الأنساب. وعلى سبيل المثال فإنّ الذي صنّف سكان الجزيرة العربية إلى فئة الساميين هو شلوستر دون أيّ دليل على صحة هذا التصنيف. وترتب على ذلك أنّ لغات العالم صنفت على أساس توراتي غير علمي، فتجد مجموعة اللغات السامية، ومجموعة اللغات الحامية، ومجموعة اللغات الهندية الأوربية، بما في هذا التقسيم من تناقض في المنهج. مع العلم أنه حتى التوراة لا تدعم هذا التصنيف اللغوي، فليس فيها ذِكر لعادٍ أو ثمود وهي أقدم شعوب المنطقة بالسامية وليس من دليل على علاقة عادٍ وثمود بسام أو غيرهم من أبناء نوح.
والمسألة الأخرى التي تشكل عقبة في دراسة الأنساب بشكل منهجي تتعلق بموضوع تحديد مشكلة البحث. وقد أوضحنا في كتابنا "دليل إنشاء وتحقيق سلاسل الأنساب" أنّ تحديد مشكلة البحث من الخطوات الرئيسية في المنهج العلمي. وقد يعتقد البعض أنّ هذه مسألة بديهية. ولكن لننظر إلى المثال التالي:
مثال: نسب البربر إلى العرب
ورد عند النسابين أنّ البربر اختلف في عروبتهم أو عروبة بعضهم. وهذا التصنيف يرجع إلى قضية الانتساب للأقوى التي أشرنا إليها سابقًا. فلو كان البربر هم الذين ورثوا الأرض من الفرس والروم بدل العرب لكان السؤال: هل العرب من البربر أم لا؟
ولنعرض هنا بعض الاقتراحات الأخرى لمشكلة البحث:
هل العرب من البربر أم البربر من العرب؟
هل هناك قرابة بين العرب والبربر؟
هل هناك عرب تحوّلوا إلى بربر؟
هل هناك بربر تحوّلوا إلى عرب؟
هل هناك أصل مشترك يجمع العرب والبربر؟
أيّ من العرب يقصد بهذا الموضوع؟
أيّ من البربر يقصد بهذا الموضوع؟
هل هناك فئات أخرى أقرب إلى البربر من العرب؟ وما هي؟
ما هي الفترة الزمنية التي تحدد فيها الدراسة؟
كما يتضح من هذا المثال، فإنّ تحديد المشكلة في إطار أوسع قد يكون أجدى للباحث وأحرى أن يستوعب أكثر الاحتمالات المتعلقة بالموضوع.
وقبل أن نختم هذا الجزء من الحديث أقول بالضرورة أنه لا يتسع المجال لاستقصاء جميع الجوانب المتعلقة بالموضوع، وإنما نهدف إلى إلقاء بعض الضوء عليه تحفيزًا للهمم لتناوله بصورة مفصّلة في مناسبات أخرى. وكذلك أردت أن أوضح أنّ المؤرخين العرب لم يتفردوا بالنقد دون غيرهم. كما أنّ المنتقدين لم يقدّموا بديلاً مقنعًا كمنهج لدراسة الأنساب في القرنين الماضيين.
ولننتقل الآن إلى القسم الثاني من الحديث وهو المصادر الغربية وأهميتها في دراسة أنساب العرب. وحيث إنّ حضارتي الروم والفرس أقدم من حضارة العرب الإسلامية. وأنّ أقدم المصنفات التاريخية والجغرافية المتوفرة حاليًّا هي من عمل الروم، فلا بد للباحث أن يلجأ إلى هذه المصادر مثل تاريخ هيرودوت والذين من بعده من الإغريق والرومان وغيرهم. فلا بد من استقصاء مؤلفات سترابو وبليني وديودور الصقلي وغيرهم الذين تكلموا عن العرب، وذكروا طرفًا من أخبارهم ووقائعهم. ولنذكر مثالاً واحدًا مما يمكن ملاحظته عند تقصّي هذه المصادر وهو عن جغرافية بطليموس.
كان بطليموس (Claudius Ptolemy) أمينًا لمكتبة الإسكندرية حيث عاش في الفترة من 87-150 للميلاد على حسب إحدى الروايات. وكان هذا العالم ضليعًا في الرياضيات والفلك والجغرافيا. ولكن أبرز ما تركه مما يتعلق بالموضوع هو أطلس حدد فيه مواقع البلاد والمدن والشعوب والقبائل.
ولننظر إلى إحدى الخرائط المنسوبة إليه وهي خريطة شبه الجزيرة العربية التي نشرها زويمر في كتابه "الجزيرة العربية مهد الإسلام" "Arabia The Cradle of Islam, by S. M. Zwemer, London, 1900 ". ويجدر التنويه أنّ هذه الخارطة ومثلها عدة خرائط وضعها جغرافيون في القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين مستمدة من قراءتهم لجغرافية بطليموس.
ولننظر فيما إذا كانت هذه الخريطة تدعم تقسيم العرب إلى عدنانية وقحطانية وبائدة فماذا نرى؟
وبغض النظر عما إذا كنا نتفق مع ترجمة زويمر لأسماء القبائل أم نختلف فإنّ هناك ملاحظات مهمة. فلا يوجد عدنان في الخارطة ابتداء وإنما توجد فروع منسوبة إليه مثل إياد. ومن الممكن أن نتصرف في اسم عدين لتقريبه إلى عدنان، ولكن ذلك يحتاج إلى تمحيص. وأكبر شيء في الخارطة هو سبأ. وبجوار سبأ قبيلة صغيرة قد تترجم إلى يعرب أو أرحب كما يقول زويمر. أمّا قحطان فهي في قلب نجد وأقرب إلى العارض. وأمّا ثمود فهي في الشمال الغربي قرب تيماء. وأمّا عنـزة فلا توجد ولكن يوجد ما يشبه عبد القيس في منطقة الكويت، وعبد القيس يفترض أنها من فروع عنـزة. وغير ذلك من الملاحظات الكثيرة التي تحتاج إلى بحث متخصص، بل إلى عدة أبحاث لتحليلها وتفسيرها. ولكن المهم في الموضوع أنّ هذا المصدر القديم والموثّق لا يتفق في كثير من دلالاته الظاهرة مع نظرية الأنساب العربية، وعلى وجه الخصوص يؤكد أنه كان هناك العديد من القبائل العربية منتشرة في كافة أنحاء الجزيرة العربية، وما قحطان وعدنان إذا قبلنا التحليل السابق إلاّ جزءًا من هذا الكل الذي يضم مازن وعك وغسان ولحيان وتنوخ وعذرة والأنباط ووبار وغيرهم. والملاحظة الأخرى الجديرة بالاعتبار وجود عدد من القبائل المنسوبة إلى قضاعة مما يثير تساؤلاً مشروعًا عما إذا كانت قضاعة في الواقع أقدم من عدنان وقحطان.
الاتجاهات الحديثة في الأنساب
هناك بعض الاتجاهات الحديثة في الأنساب بدأت تأخذ مساحة كبيرة في الغرب. ولنتطرق إلى بعضها في عجالة. إنّ أهم هذه الاتجاهات في تقديري هو استخدام البصمة الوراثية أو البصمة الجينية في إثبات النسب. بدأ هذا الاتجاه بعد اكتشاف العالم البريطاني جيفريز بعض طلاسم الجينات التي تنقل المقومات الوراثية من جيل لآخر، وهي ما يُسمّى بالحمض النووي الريبوزي المختزل (د. ن. آ) للاختصار. وتحتوي هذه المقومات الوراثية على كل الصفات الوراثية التي يحملها الإنسان. وتترتب هذه الجينات على 23 زوجًا من حاملات الجينات أو الكروموسومات. وتتألف الكروموسومات من الحمض النووي وبروتينات لها دور مهم في المحافظة على هيكل المادة الوراثية. إنّ المعلومات الوراثية للإنسان تكمن في تتابع الشفرة الوراثية في مواقع محددة. واكتشاف جيفريز يكمن في العثور على اختلافات في تتابع الشفرة الوراثية ينفرد بها كل شخص مثل بصمة الإصبع؛ ولذلك أطلق عليها بصمة الجينات. وهذه الاختلافات في التركيب الوراثي تورث للأطفال عن طريق الأب والأمّ.
ومنذ ذلك الحين بدأ استخدام البصمة الوراثية في تتبع القرابة بين مختلف الشعوب والأجناس والقبائل. وتطورت التجارب في هذا المجال حتى أصبحت تستخدم في الأدلة الجنائية وفي إثبات الأبوة والبنوة على درجة عالية من الدقة. وتطور الموضوع إلى الاستخدام التجاري والشعبي. فيوجد اليوم حوالي عشر مؤسسات تجارية على استعداد لأخذ البصمة الوراثية لشخصين أو أكثر لتحديد ما إذا كانا يمتّان لبعضهما بالقرابة.
وتعتبر المخرجات التالية من النتائج المتوقعة لهذه الفحوصات:
تحديد ما إذا كان هناك قرابة بين شخصين.
تحديد ما إذا كان الشخصان يتحدران من سلف مشترك.
اكتشاف ما إذا كان هناك قرابة بين أفراد يشتركون في اسم العائلة.
إثبات أو نفي نتائج أبحاث سلسلة نسب معيّن.
تحديد الملامح العرقية لشخص ما.
ويتم الوصول إلى هذه النتائج من خلال فحوصات كروموسوم ياء الذكرية وفحوصات أخرى أمومية. وبما أنّ كروموسوم ياء ينتقل من خلال الآباء إلى الأبناء فإنه يمكن بالتحديد معرفة النتائج المشار إليها أعلاه. ويمكن من ذلك وجود علامات متناهية في الصغر على كروموسوم ياء تُسمّى نوع هابلو، وهذه العلامات تحتوي على اختلافات تميّز أعراقًا وشعوبًا عن غيرها. وفي هذه الحالة يحتاج الباحث إلى عدد كبير من العينات للتفريق بين مواصفات الأجناس المختلفة.
ويمكن تحديد مدى وجود قرابة عن طريق التركيب الجيني أو الهابلو لكروموسوم ياء. ويعبر عن ذلك رقميًّا عن تردد أو تتابع الأساس النووي لكل علامة أو موقع على كروموسوم ياء يتم اختباره. فإذا كان الأشخاص المشاركون في الاختبار يتطابقون في نوع الهابلو أو رقم التتابع لجميع العلامات يستنتج وجود أب أو جدّ مشترك بينهم. ويتراوح عدد العلامات اللازمة للاختبار بين 12 و34 ولكن أكثر الفحوصات التجارية تستخدم 25 علامة لدراسات اسم العائلة المشترك. ويعتبر توافق نوع الهابلو لخمس وعشرين علامة كافية لوجود سلف مشترك في الماضي. ولكن يقبل أيضًا توافق 24 من 25.
مثال 1:
لاحظت الباحثة الأمريكية ميجان سمولنياك (Megan Smolenyak Smolenyak, Association of Professional Genealogists Quarterly, March, 2003) أنّ بلدتها الأصلية أسترنا في سلوفاكيا تحتوي على ثلاث أسر تشترك في لقب سمولنياك نفسه. بذلت هذه الباحثة مجهودًا كبيرًا للحصول على دعم هذه الأسر للمشاركة في الاختبار، انطلاقًا من الاعتقاد السائد أنّ هناك سلفًا مشتركًا يجمعها. وقدّم عمدة المدينة الدعم المعنوي لإقناع عدد كبير من أفراد البلدة بالمشاركة. واستخدمت الباحثة الأدوات المعتادة مثل وثائق الأسر وسجلات الكنيسة وغير ذلك. ولكن السجلات توقفت عند حوالي 1700 ميلادية دون الوصول إلى سلف مشترك، وبالتالي لجأت الباحثة إلى فحص البصمة الوراثية، وتم إقناع عشرين رجلاً من أهل القرية بالمشاركة. ويتم ذلك عادة عن طريق أخذ كمية صغيرة من اللعاب في حافظة اختبار وإجراء الفحص في المختبر بعد ذلك.
وكانت النتيجة التي حصلت عليها الباحثة غير متوقعة تمامًا؛ فقد جاءت العلاقة سلبية لجميع الأسر التي تحمل نفس اللقب. ومع ذلك فقد وجد أنّ أسرة أخرى لا تحمل نفس اللقب وهي فانكو (Vanecko) تتصل مع إحدى أسر سمولنياك في سلف مشترك. ينظر أيضًا:
www.ancsestry.com/learn/library
مثال 2:
بحث دافيد بتلر كومنج (David Butler Cumming, New England Ancestors, Summer 2003) في مسألة قرابة جون كومن (John Comins d. 1751) المزعومة إلى أسرته التي تنتسب إلى إسحاق كومنج (Issac Cummings, b.1601-?). وسبب هذا البحث أنّ هذه القرابة وردت في بعض الكتب القديمة المؤلفة سنة 1903 و1904م التي ظن الباحث أنها جاءت تجميعًا للأسماء المتشابهة التي سكنت في مقاطعة واحدة هي إسكس في ولاية ماساشوتس.
وحيث إنّ هذه الأسرة لها جمعية واجتماعات دورية تثار فيها مسائل الأنساب، قرر الباحث عمل اختبار البصمة الوراثية تحت إشراف أستاذ في جامعة برجهام يونج، وتم اختيار عينات من تسعة أشخاص ستة منهم ينتسبون إلى إسحاق كومنج وثلاثة إلى جون كومن حسب التسلسل المعروض في المرجع المشار إليه.
وتم عرض النتائج فيه والتي توضح أنّ (11) علامة من (23) علامة تم اختبارها مختلفة بين أحفاد جون كومن وأحفاد إسحاق كومنج. وبذلك استنتج الباحث أنّ احتمال اشتراك هؤلاء في جدّ عاشر يبلغ 3 في المليون وهو احتمال ضعيف جدًّا. كما يتضح أيضًا من الدراسة أنّ أحد أفراد عائلة إسحاق كومنج وهو رقم 3 في الشكل لا يمت بقرابة دم إلى هذه الأسرة. واقترح الباحث ستة تفسيرات لدخول هذا الفرد ضمن الأسرة مثل التبني أو كفالة أحد الآباء لابن زوجته من زوجها الأول وما إلى ذلك.

 

خاتمـة
تحتاج مراكز الأبحاث عندنا إلى تطوير مناهج علمية لبحوث الأنساب بحيث يتم الاستفادة من جميع المصادر المتوفرة وخاصة الحديثة منها. ويتوقع أن يأخذ موضوع البصمة الوراثية زخمًا كبيرًا في المستقبل القريب، وأن يكون له أبعاد قانونية وحضارية وتاريخية كبيرة. وليس من المستحب أن نكون بعيدين عن هذا الموضوع، ونظل نتمسك بنظريات قديمة دون الاستفادة من التقنيات الحديثة في الاستدلال عليها أو معرفة حقائق أخرى لم تكن معروفة

 

اشتراك في مغذي التعليقات التعليقات (0 تعليقات سابقة)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • مسطر
  • مقتبس

يجب عليك إدخال الرمز الموجود داخل الصورة في حقل الشفرة لتأكيد إضافة تعليقك الجديد إلى محتويات الموقع :

Captcha

دولة الأغالبة : في تونس والجزائر وجنوب ايطاليا وصقلية

  الأغالبة أو بنو الأغلب هم سلالة عربية تنحدر من قبيلة  بني تميم العريقة حكمت في المغرب العربي (الجزائر وتونس وغرب ليبيا على وجه التحديد ) ... تفاصيل أكثر

قفار من ديار بني تميم بمنطقة حائل

      قفار من ديار بني تميم بمنطقة حائل تقع قفار في سفح جبل أجأ الشرقي في جنوب مدينة حائل وتكاد تلتحم بها الآن مع زيادة العمران ... تفاصيل أكثر

امير البدو ( سيد أهل الوبر ) قيس بن عاصم التميمي في مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم

  يقول ابو زيد القرشي :أخبرنا المفضل الضبي التميمي عن أبيه عن جده عن محمد بن اسحق قال:قدم قيس بن عاصم التميمي على النبي صلى الله ... تفاصيل أكثر

مساكن وتواجد قبيلة بني تميم.

  مساكن وتواجد قبيلة بني تميم. منازل بني تميم في العصر الجاهلي يحلون في أرض واسعة من البحرين الى منطقة أجا و سلمى ومن أطراف الحجاز الشمالية ... تفاصيل أكثر

وقائع وأخبار بني تميم في بلاد الجبلين

    وقائع وأخبار بني تميم في بلاد الجبلين لبني تميم وقائع جاهلية شهيرة في أرض حائل أبرزها الهييماء "قفار" وبُزاخة وزُرود ووبال وأبضة وخوّ وأخثال والأجول .. ... تفاصيل أكثر

الصحابة من بني تميم

    الصحابة من بني تميم الزبرقان بن بدر : وهو من رجالات تميم وشعرائها، اسلم ضمن وفد بني تميم على الرسول محمد، ثبت على الإسلام أثناء حروب ... تفاصيل أكثر

فصاحة لغة بني تميم

        فصاحة لغة بني تميم بنو تميم كانوا من افصح العرب في الجاهلية وصدر الإسلام فقد كانوا عربا مجيدين في الفصاحة. روى الطبري في تفسيره قال: قرأ ... تفاصيل أكثر

عبدالمحسن بن عبدالله العبدالكريم من آل معمر من العناقر من بني تميم وامارة الارطاوية

  بنيت هجرة الارطاوية في نهاية عام 1328هـ وبداية 1329هـ.وكان النازحون الاوائل اليها هم الذين أسسوا البلدة وقد قدموا من بلدة حرمة «70 كم» الى الجنوب ... تفاصيل أكثر

حصار بريده

    الأمير( حجيلان بن حمد بن عبدالله بن حسن بن محمد بن عليان البوعليان) المتوفى في سنة 1235هـ ، لم يخلف الا ولدا واحدا وهو عبدالله ... تفاصيل أكثر

أبو مروان الطبني التميمي في الجزائر

    تميم كثيرون في الجزائر ولقد أنجبوا الكثير من العلماء والأدباء والمفكرين ، وفيهم الكثير من بيوت العلم والدين والأدب والشرف والنسب كبيت الطبني وبيت الفكون ... تفاصيل أكثر

ملوك وامراء وشيوخ وائمة من بني تميم

  يقول سيد بني تميم الزبرقان بن بدر رضي الله عنه نحن الكرام فلا حي يعادلنا =منا الملوك وفينا تنصب البيع وكم قسرنا من الأحياء كلهم ... تفاصيل أكثر

سعود بن مانع بن عثمان بن عبدالرحمن الحديثي من بني العنبر بن عمرو بن تميم

  ما تزال منطقة نجد بحاجة إلى كشف ماضيها الغابر والغامض ومع البحث والاستقراء تتكشف لنا الأيام عن معلومات جدية ومفيدة عن تاريخ المنطقة وجغرافيتها وعن ... تفاصيل أكثر

العالم الجليل الشيخ / عثمان بن عبدالعزيز بن منصور من الرحمة الناصري من بني الحارث الحبط بن عمرو بن تميم

  هو العالم الجليل الشيخ / عثمان بن عبدالعزيز بن منصور بن حمد بن إبراهيم بن حمد بن محمد بن حسين الرحمة الناصري من بني الحارث الحبط ... تفاصيل أكثر

حجيلان بن حمد بن عبدالله بن حسن أبوعليان العنقري التميمي

    حجيلان بن حمد بن عبدالله بن حسن أبوعليان العنقري التميمي اسمه ونسبههو حجيلان بن حمد آل أبوعليان العنقري التميمي، ينتمي إلى عشيرة آل بوعليان من العناقر ... تفاصيل أكثر

المعايطه و المجاليه و البيايضه و المهيرات من المزاريع من بني عمرو بن تميم - بنو تميم في الاردن

المعايطه و المجاليه و البيايضه و المهيرات من المزاريع من بني عمرو بن تميم -  بنو تميم في الاردن اعيد لكم نشر هذا الموضوع من ... تفاصيل أكثر

بنو تميم في هام

    بنو تميم في هام ينحدر ال تميم في هام من عشيره ال حماد التميميه و ال حماد هم من بني العنبر بن عمرو بن تميم ... تفاصيل أكثر

ال حماد في لواء الكوره

    ال حماد في لواء الكوره هم ابناء عمومه ال حماد في قريه هام وقد زودني الاستاذ الباحث احمد فارس من بني يونس بهذه الاسطر عن ... تفاصيل أكثر

الخوالده - الخلايله - الزواهره في الاردن

  الخوالده - الخلايله - الزواهره هذه العاشئر الثلاث تنحدر من صلب رجل واحد وهناك قول بأن هذاه العشائر تنتسب إلى الأشراف وهذا موضوع هو قيد ... تفاصيل أكثر

القعاقعه من روله

  القعاقعه من روله يدعي ابناء عشيره القعاقعه بأنهم من ذريه القعقاع بن عمرو ويقولون لذالك سمينا بالقعاقعه والقعقاع المذكور هو القعقاع بن عمرو التميمي الصحابي ... تفاصيل أكثر

عشيره الشياب و العثامنه في الأردن

  عشيره الشياب و العثامنه يقول الاستاذ محمود مهيدات في كتابه عشائر شمال الاردن ان الشياب و العثامنه اصلهم من سدير بنجد وبلدهم الاصلي هي ( ... تفاصيل أكثر

من أشهر مزارعة (المزاريع) مصر

    من أشهر مزارعه مصر   1- مزارعه البراجاية : اشهر فروعهم في الاقليم الجنوبي من الجمهوريه العربيه المتحده (مديريه المنيه) قريه البرجايه ومن هذا الفرع لسان بني ... تفاصيل أكثر

بني حنظله التميميه بالاحواز والعراق - بنو العم

    اخبار عكاشة العمى ونسبه : هو عكاشة بن عبد الصمد العمي من أهل البصرة من بني العم وأصل بني العم كالمدفوع ، يقال : إنهم ... تفاصيل أكثر

العزاز و الضبيب من بني حنظله بن مالك بن زيدمناه بن تميم

    العزاز و الضبيب إلى أي فروع تميم ينتسبون؟الضبيب .. قد تجدهم ينتمون لعدة قبائل لكن الضبيب الذين يسكنون جنوبية سدير هم من الشبارمه من آل محمد ... تفاصيل أكثر

ال شبانه في الاردن

      ال شبانه تنحدر عشيره ال شبانه من قبيله الوهبه التميميه النجديه وقبيله الوهبه التميميه تنحدر من محمد بن علوي بن وهيب و لوهيب المذكور ينتسبون ... تفاصيل أكثر

عشائر الخليل التميميه

  عشائر الخليل التميميه ينتسب ابناء عشائر الخليل التميميه إلى تميم الداري وقد ذكر بعض المؤرخون ان تميم الداري لم يعقب ذكوراً وكان ال شبانه في ... تفاصيل أكثر

عشيره الحويطات في الأردن

  عشيره الحويطات ذكر صاحب كتاب كنز الانساب الشيخ حمد الحقيل عن عبد السلام الحبوني ان عشيره الحويطات تنحدر من ذريه حويط بن سالم التميمي وحويط ... تفاصيل أكثر

عشيره الجهامنه في الأردن

  عشيره الجهامنه ورد في كتاب مدينه الرمثا ولوائها فاروق نواف سريحين عن نسب عشيره الجهامنه ثلاثه اقوال : 1- هم من بني جهمه بطن من بني ... تفاصيل أكثر

نسب أسرة آل أباحسين من بني تميم

        نسب أسرة آل أباحسين من بني تميم   أسرة آل أباحسين هم أبناء عثمان بن حسن بن عبدالله بن حسن بن علي (أباحسين) بن أحمد بن علي ... تفاصيل أكثر

العناقره في الأردن

    العناقره تنحدر عشيره العناقر من بني منقر بن عبيد السعدي التميمي المضري العدناني وفي نجد وثت عشيرة العناقر قبيله بني سعد التميميه فنجد الان كل ... تفاصيل أكثر

نسب ال معمر اهل العيينة الى بني تميم

    الحمد لله رب العالمين القائل: {وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم} .والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ... تفاصيل أكثر

نسب الجبلان

  التحقق من نسب الجبلان   تميم لهم من المفاخر والمكارم مايغنيهم عن سرقة قبائل أخرى ومحاولة تنسيبها لهم يابن صعب !! اطلعت على إضمامك للجبلان (مطير) إلى قائمة ... تفاصيل أكثر

اماكن وتواجد عشائر بني سعد بن زيد مناة

  اماكن وتواجد عشائر بني سعد بن زيد مناة   معظم عشائر بني سعد تفرقوا في بلدان مختلفة منذ عهد قديم مثلهم مثل باقي العشائر التميمية الآخرى. فمعظمهم ... تفاصيل أكثر

العناقر أهل القراين

    العناقر أهل القراين، ويقال لهم آل سلوم، والعناقر أهل وثيثية، ويقال لهم آل دحمان، والعناقر أهل ثرمدا، وهم ثلاثة فخوذ: آل عبد الرحمن، وآل عبد ... تفاصيل أكثر

بني حرام بن سعد بن مالك بن سعد بن زيد بن تميم

        تميم حضرموت، والبعض منهم هاجر من اليمن إلى الإمارات: آل يماني . آل سعيد ، آل عبدالشيخ ، آل مرساف ، آل سلمة ، آل قصير ... تفاصيل أكثر

اسر وعوائل سعد بن زيد مـنـاة بن تــمــيـــم

      زيد بن مناه ومن بني تميم بنو عدي بن امرئ القيس بن كعب بن زيد مناة بن تميم.وامرؤ القيس هذا الذي سميت بلد مراة باسمه ... تفاصيل أكثر

الرباب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم ، وبعد : إن المعتمد في ضبط أنساب القبائل وعشائرها بعد الله هم العلماء المتقدمون الثقات ، فإن كانوا من نفس القبيلة فقولهم أولى بالاعتماد من غيرهم ، وإليك ما تم الوقوف عليه من أقوال العلماء والنسّابة فيما يخص نسب العرينات الحضر وسامة العرقاة سرقة إبل الصدقة من راعي رسول الله صلى الله عليه وسلم وموالي بني الحارث بن كعب المذحجية الخوارج قتلة الخليفة الراشد / علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه وصناع السيوف ، فأقول مستعيناً بالله ... تفاصيل أكثر

العرينات من بني التيم الربابيين نسباً ومع سبيع حلفاً

  الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم ، وبعد : إن المعتمد في ضبط أنساب القبائل وعشائرها بعد الله هم العلماء ... تفاصيل أكثر

آل جمعي من آل علي من ذرية زهري بن جراح من بني ثور من الرباب

  آل جمعي في عنيزة .من آل علي من ذرية زهري بن جراح وهو أبناء عم لآل سليم من بني ثور من تميم أصلاً ، من ... تفاصيل أكثر

آل جماله من المشاعيب من آل زهري من آل جراح من بني ثور من الرباب

  آل جماله واحدهم جمل .في المذنب وعنيزة والغاط والرياض .من المشاعيب من آل زهري من آل جراح من بني ثور من الرباب من بني تميم ... تفاصيل أكثر

آل جراح من آل جراح من آل علي بن زهري من بني ثور من الرباب

  آل جراح في عنيزة .منهم الأمير دُخَيِّل بضم الدال وفتح الخاء المعجمة وتشديد الياء وهو ابن رشيد بن محمد بن حسن بن معمر من آل ... تفاصيل أكثر

آل جدعان من آل عيسى من بني ثور من الرباب

  آل جدعانفي جلاجل .من آل عيسى من بني ثور من الرباب أحد بطون بني تميم أصلاً ، من سبيع حلفاً . ... تفاصيل أكثر

آل جاسر من المنعات

  آل جاسرفي عُشَيْرَةِ سُدَيْر ، وفي الرِّيَاض .من المنعات من بني عمرو بن زيد مناه بن تميم (1) . ... تفاصيل أكثر

بنو تميم (ضِنَّة ) القحطانية - بنو تميم حضرموت – اليمن

        بنو تميم (ضِنَّة ) القحطانية ( بنو تميم حضرموت – اليمن ) ينتمي بني تميم حضرموت الى بني ضِنَّة من قضاعة القحطانية والذي سكن قسم كبير ... تفاصيل أكثر

من بطون مضر قيس عيلان

      من بطون مضر قيس عيلانمن بطون مضر قيس عيلان، وليس في العرب عيلان بالعين المهملة غيره.وهو: قيس بن عيلان، واسمه إلياس بن مضر بن نزار.قال ... تفاصيل أكثر

الخلافة العباسية

  الخلافة العباسية  استمرت الخلافة العباسية في المشرق من سنة 132 إلى 656 للهجرة أي لمدة 524 سنة، و بقي للعباسيين بعد ذلك الخلافة بمصر إلى سنة ... تفاصيل أكثر

يهود شبه الجزيرة العربية

    جدت قبل الإسلام في خيبر وتيماء ويثرب (المدينة المنورة) وفي اليمن وفي مناطق أخرى متفرقة. وقد ورد اسم تيماء في العهد القديم، في سفر إشعياء. و ... تفاصيل أكثر

تحالف ربيعة و قحطان

  الحلف الربعي القحطاني تاريخه غير محدد بالضبط ولكن نستطيع أن نقول أنه كان قبل الإسلام بقرنينهذا نص الوثيقة منقولة من كتاب ( الاخبار الطوال ) ... تفاصيل أكثر

الأحقاف مساكن قوم عاد

    الأحقاف مساكن قوم عاد   الدكتور منصور أبو شريعة العبادي جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية أن تسمى سورة من سور القرآن الكريم باسم المكان الذي سكنه قوم ... تفاصيل أكثر

قصة سيف بن ذي يزن وملك الفرس على اليمن

  تاريخ ابن خلدون الجزء الأول ( 46 من 258 ) قصة سيف بن ذي يزن وملك الفرس على اليمن ولما طال البلاء من الحبشة على ... تفاصيل أكثر

نبذه عن قبيلة السهول

          السهول:قبيلة عدنانية من بني عامر بن صعصعة.        فهم:بنوسهل بن أنس بن ربيعة بن كعب بن أبي بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن ... تفاصيل أكثر

المديني القرشي

    المديني القرشي فرع من فروع بني العباس آل البيت .. وكانوا أهل سقاية للحاج والمعتمر منذ زمن الخلفاء العباسيين .. فقد كان بيدهم الدلو اليماني ... تفاصيل أكثر

الهزازنة من البدور من الأشاجعة من عنزة - أمراء الحريق ونعام

  الهزازنة الأشاجعة أمراء الحريق ونعام     بسم الله الرحمن الرحيموالصلاة والسلام على أشرف   الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... تفاصيل أكثر

قبيلة المناصير

  قبيلة المناصير   سعود الزيتون الخالدي * - 16 / 3 / 2011م - 12:31 م - العدد (32) في معتقدهم ما يؤكد أنهم عاصروا سلطة الجبور ... تفاصيل أكثر

قبائل وبطون مضر وربيعة بني نزار

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم كُتب من خط علي بن عيسى بن علي ... تفاصيل أكثر

قبيلة مزينة في كتابات الرحالة السويسري بوركهارت

  لاشك ان الجزيرة العربية ارتبطت وتواصلت مع مصر وبلاد المغرب من ناحية ومع أوروبا والغرب من ناحية اخري عبر أرض شبة جزيرة سيناء ، حيث ... تفاصيل أكثر

افخاذ قبيلة مزينه

    افخاذ قبيلة مزينه   مزينة النحايتة الحصين الحنتم الدبابيغ القبعه العريمات العونة السرابتة الهواملة الشلاوطة التواجرة السكون الرواشدة المعالية الشيمان الشوامسة العجول الثوامرة الحصنان القصيرين البشارية المراوين الصبحة الصعاقرة ... تفاصيل أكثر

مناطق وهجر وديار قبيلة قحطان في الجنوب و نجد والشرقية

      ال الداحس  ال جوبة  ال خلف دسمان ال عابس ال عبيدية ال قريش ال مكر 2.         الوزية أبو مروه ابوكولا ابومعن أحد رفيدة أذبح وثرب الارطاوي اطريف ام الشبرم ام جدير ام جدير ام سلم - جنوب صماخ ام طلحة ام طلحة ام عليبة أم مرخ حقة رقعان ام ... تفاصيل أكثر

الجيرة عند قبائل قحطان

  الجيرة عند قبائل قحطان   الجيرة لم تكن وليدة اللحظة أو حديثة النشأة فقد كانت منذ القدم بين القبائل العربية من عصرالجاهلية وبداية العصر الإسلامي وصدر الإسلام ... تفاصيل أكثر

المعربات والمعيبات والمكروهات وعزاوي والقاب عند قحطان

  المعربات عند قبائل قحطان ومنها :  1--الشايب المجلل - الذي يتتقى بكفوفه 2--المرغل - وهو الذي لم يتطهر ( يختتن ) 3-- المرأة - لا تشهر ولا تنهر 4-- ... تفاصيل أكثر

أمان الضيف عند قحطان

  أمان الضيف   أولا : الضيف السارح وهو الضيف الذي آكل وشرب عندك إذا سرح من عندك وأعتدى عليه أحد من غرامتك فهو يلوق وجهك إذا ما بدل ... تفاصيل أكثر

سنحان

    قبيلة سنحان       واحدهم سنحاني . وينقسمون إلى البطون التالية:   آل سليمان والعنابس وآل بالقير وآل حيان وآل منصور وآل جحيش.   أولاً : آل سليمان: وينقسمون إلى ثلاثة أقسام ... تفاصيل أكثر

الابل والخيل عند قبيلة قحطان

  الإبل عند قحطان الابل عند قبيلة قحطان   اشتهرت قبيلة قحطان برعي الابل وخاصة المجاهيم وقد اشتهروا اهالي نجد واغلب اهل الجنوب برعيها والاهتمام بها وكل فخذ من ... تفاصيل أكثر

الجحادر

     الجحادر       وينقسمون إلى قسمين كبيرين هما: (أ)آل سليمان، (ب)آل الجمل: أ - آل سليمان : وينقسمون إلى قسمين هما: 1- آل عاصم: 2- آل محمد: وينقسمون ... تفاصيل أكثر

الفخر بالأحساب والأنساب

    الفخر بالأحساب عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رَضِيَ الله عّنْهُ قَالَ: انْتَسَبَ رَجُلَانِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَحَدُهُمَا: أَنَا فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ ... تفاصيل أكثر

الطعن في الأنساب

  الطعن في الأنساب أ- الطعن في نسبة الولد لوالده :كأن يقول إن هذا الإبن ليس من أبيه ، وإنما إبن فلان .ولذلك قال الامام النووي ... تفاصيل أكثر

اثبات النسب بالطرق الحديثة

    مسألة وسائل اثبات النسب بالطرق الحديثة من المسائل المهمة في واقعنا المعاصر ويكثر السؤال عنها، وقد سألنا سائل من ابدوا شكوكهم حول وسائل اثبات النسب بالطرق الحديثة ... تفاصيل أكثر

العشيرة

   العشيرةالعشيرة هي مجموعة من الناس تجمعهم قرابة ونسب فعلي أو متصور. وحتى لو كانت تفاصيل النسب غير معروفة، قد يتم تجمع أعضاء العشيرة حول العضو ... تفاصيل أكثر

قرابة العصب والأمراض الوراثية

تتعرض الذرية الناتجة عن زواج الأقارب بشكل كبير لمخاطر معينة من الأمراض الوراثية. تحدث الأمراض الوراثية المتنحية لأفراد الزيجوت المتماثل خاصة للجينات المتنحية الطفرة. وهذا ... تفاصيل أكثر

المعتنين بالأنساب

    المعتنين بالأنسابالمعتنين بالأنساب في العصر الحديث كثير، وتنوعت أساليبهم في الاعتناء بها، إذ اهتم بعض المعتنين بجمع أسماء أفراد أسرة لحفظهم ضمن سجل بإحدى الطريقتين ... تفاصيل أكثر

اهتمام المستشرقين بالأنساب

  اهتمام المستشرقين بالأنساباهتم المستشرقون الغربيون بدراسة علم الأنساب، اهتماماً ظاهراً، وبرز هذا الاهتمام مع نهوض الحضارة الغربية، حدث ذلك في الوقت الذي تقاعس عنه العرب ... تفاصيل أكثر

راس تنوره - للكاتب صالح بن محسن القعود

        تقع منطقة رأس تنورة في الطرف الشمالي الشرقي للخليج العربي . وهي عبارة عن رأس ممتد في البحر باتجاه الجنوب الشرقي طوله عشرون كيلومتراً تقريباً ... تفاصيل أكثر

قصر بن عقيّل

    قصر بن عقيّل قصر بن عقيّل (بكسر الياء المشدودة) هي أمارة ذات تاريخ عريق وهي مسقط رأس عائلة آل عقيّل التي وثق عنها الكرم   معلومات عن القصر قصر ... تفاصيل أكثر

الرويضة

  الرويضة الرويضة – بضم الراء تصغير روضة ويتكرر اسم الرويضة في الجزيرة العربية في عدة مناطق مختلفة ذكر حمد الجاسر في كتاب المعجم الجغرافي للبلاد العربية ... تفاصيل أكثر

الداهنة

    تقع مدينة الداهنه بالقرب من خط الطول 15|45 ومن خط العرض 33|25وهي تتوسط محافظتي المجمعة و شقراء   حيث تبعد عن المحافظتين ما يقارب الخمسين كيلو متر ... تفاصيل أكثر

الوشم .. منارة العلم وبلاد الذهب الأبيض

    الوشم .. منارة العلم وبلاد الذهب الأبيض وموطن الشعراء والمبدعين على مر العصور شقراء بوابة هامة لعاصمة الدولة السعودية الأولى.. وأشيقر مركز إشعاع علمي وتجاري ورحم ... تفاصيل أكثر

الكشف عن نقوش ثمودية ودوائر حجرية مجوفة بأُشَيْقِر

  الكشف عن نقوش ثمودية ودوائر حجرية مجوفة بأُشَيْقِرعاصمة نجد العلمية قبل الدعوةبلدة أُشَيْقِر من أهم الأماكن التاريخية والسياحية بمنطقة الرياض، فهي معروفة منذ العصر الجاهلي، ... تفاصيل أكثر

رحم نجد..«أشيقر»تاريخ يتجدد في قرية وسط الرمال

      رحم نجد..«أشيقر»تاريخ يتجدد في قرية وسط الرمال   ” رَحِمُ نجد ” .. واحة بانورامية خضراء وسط صحراء المملكة العربية السعودية ، جمعت التراث والتاريخ ، تشكلت ... تفاصيل أكثر

تشابه اسم العوائل والعشائر في بعض القبائل مع غيرها

    العـلـوي مــن الـصـواعـد مـــن عـــوف مـــن حـــرب العـلـوي مــن النـواصـف مـــن عـــوف مـــن حـــرب الـعــلــوي مـــــن مــســـروح مـــــن حـــــرب العمـري ( العمـور) مـن بنـي عمـرو مـن ... تفاصيل أكثر

الشيخ العابد الزاهد محمد بن أحمد بن عبد الله بن حسن بن سلطان بن سعيد

  الشيخ العابد الزاهد محمد بن أحمد بن عبد الله بن حسن بن سلطان بن سعيد اسمه ومولده ونشأتههو الشيخ العابد الزاهد الورع البكاء واعظ مكة وزاهدها ... تفاصيل أكثر

آل سعيد من ال محيا من الخضارمة من القروف من المحلف من الكلبة من شمل وازع من البقوم.

    آل سعيد من ال محيا من الخضارمة من القروف من المحلف من الكلبة من شمل وازع من البقوم. ... تفاصيل أكثر

آل سعيد من القتم من القمازين من الرّحماني من المحلف من الكلبة من شمل وازع من البقوم

  آل سعيد من القتم من القمازين من الرّحماني من المحلف من الكلبة من شمل وازع من البقوم ... تفاصيل أكثر

آل سعيد من الرماضين من المعايفة من الكلبة من شمل وازع من البقوم

     آل سعيد ومنهم آل هادي والمراسنه وآل مبيريك وآل هويديمن الرماضين (الرمضاني) من المعايفة من الكلبة من شمل وازع من البقوم ... تفاصيل أكثر

اشهر مشايخ قبيلة ال عاطف - شيوخ قبيلة ال سعيـــــّـد

  قد اشتهرت قبيلة ال عاطف بعدد كبير من الشيوخ والفريس وحديثنا في هذا الموضوع عن اشهر مشايخ قبيلة ال عاطف هم شيوخ قبيلة ال سعيـــــّـد ... تفاصيل أكثر

السعيّد اهل ملهم من الوهبة من حتظلة من قبيلة بني تميم .

  السعيّد اهل ملهم من الوهبة من حتظلة من قبيلة بني تميم . منهم الشيخ / حمد بن عبد الرحمن بن ناصر السعيّد إمام المغفور له بإذن ... تفاصيل أكثر

مراجعة الموروث التاريخي الخليجي للعتوب في ثلاثة قرون ماضية

    مراجعة الموروث التاريخي الخليجي للعتوب في ثلاثة قرون ماضية مما لا شك به أن الاحداث التاريخة التي صاغت تاريخ الخليج العربي، الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، لم ... تفاصيل أكثر

تحقيق حول تحـرير الصواب في عدم انتساب الوهبة إلى حنظلة, بل إلى الرباب

  تحقيق حول تحـرير الصواب في عدم انتساب الوهبة إلى حنظلة, بل إلى الرباب الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين ... تفاصيل أكثر

مؤرخ الدولة السعودية: كتب المستشرقين عن المملكة أكاذيب وآل سعود يرجعون إلى ربيعة

    يتواصل الحديث الممتد من الأسبوع الماضي مع الشيخ عبد الرحمن بن سليمان الرويشد مؤرخ الدولة السعودية،الذي خرج من الشخصي إلى الموضوعي ليتناول مواقف ويصحح أحداث ... تفاصيل أكثر

نشأة اللغة العربية

  نشأة اللغة العربيةبقلم ا لأمين يوم الاثنين, 18 February, 2008 - 23:38.اللغة العربية إحدى اللغات السامية. انشعبت هي وهن من أرومة واحدة نبتت في أرض ... تفاصيل أكثر

فوائد وضوابط في أنساب القبائل الحديثة وإلحاقها بالقبائل القديمة

  (بحث دقيق وتأصيل علمي)د / عمر بن شريف السُلميفوائد وضوابط في أنساب القبائل الحديثة بالمملكة السعودية وذلك في إلحاقها بالقبائل القديمة ؛ والبحث في ربط ... تفاصيل أكثر

اقوال اهل العلم والمفسرين في ذرية سيدنا نوح

  هل بالفعل البشرية مقتصرة على نسل سيدنا نوح ( سام وحام ويافث ) ؟أولاً من خلال فحص الجينات الوراثية :-من خلال الحمض النووى نرى نتائج ... تفاصيل أكثر

اصول مصرية لبعض عائلات جدة القديمة

  كانت بلاد الاسلام ولايات في دولة الخلافة , و كان الناس ينتقلون بين اقاليمها كحرية من ينتقل الان داخل دولته , لذلك يجد الدارس لعائلات ... تفاصيل أكثر

أصول القبائل العربية الحديثة بقلم العلامة الجاسر رحمه الله

  الباحث في تاريخ القبائل العربية التي تعيش في عصرنا في الجزيرة العربية لا يجد كثيرا من اسمائها – المعروفة الآن – فيما ألفه العلماء المتقدمون ... تفاصيل أكثر

لقبائل العربية في مصر - 2

  11. قبيلة المساعيد ومن فروعها قبيلة الأحيوات التي تسكن وسط سيناء. وهم أقوى قبائل العريش بعد السواركة. تسكن هذه القبيلة شرق القنطرة ولها امتداد بالحجاز. نسب القبيلة ذكر ... تفاصيل أكثر

لقبائل العربية في مصر - 1

  لقبائل العربية في مصر القبائل العربية في مصر بحث الشيخ محمد محمد عبد المجيد هندى شعير أحد احفاد الشيخ شعير كباير مشايخ القبائل العربية في القليوبية ... تفاصيل أكثر

معجم قبائل المملكة العربية السعودية للشيخ حمد الجاسر رحمه الله

  معجم قبائل المملكة العربية السعودية للشيخ حمد الجاسر رحمه   مايليالشَّنَابِرَة: من الأشراف  .-واحدهم شَنْبَرِي  .وهم في  الخبت من تهامة قرب السَّعْدِيَّة بِسَعْيا، ولهم قرى حول الطائف ومنهم: ... تفاصيل أكثر

انساب القبائل العربية – الجزء الخامس

  انساب القبائل العربية – الجزء الخامسقضاعة الخلاف في نسبة قضاعة لكن الجمهور على أن العرب القحطانية من عرب اليمن و غيرهم ليسوا من سلالة إسماعيل ... تفاصيل أكثر

انساب القبائل العربية – الجزء الرابع

  انساب القبائل العربية – الجزء الرابع   قبيلة الشحوح سبب التسمية منذ أول وهلة قد يظن البعض أن كلمة شحوح اسم لقبيلة، إلا أن هذه التسمية هي ... تفاصيل أكثر

انساب القبائل العربية – الجزء الثالث

  انساب القبائل العربية – الجزء الثالث   سبأ يجمع النسابون على أن سـبـأ هو: سَبأ بن يشْجَب بن يْعر‘ب بن قحطان بن هود (النبي عليه السلام ... تفاصيل أكثر

من رسائل الملك عبدالعزيز إلى رجالات الأحساء

    من نوادر الوثائق .. من رسائل الملك عبدالعزيز إلى رجالات الأحساء السيد ابراهيم بن السيد محمد الهاشم   خالد النزر تاريخ أسرته(1):  ؟ هو السيد إبراهيم بن محمد بن حسن ... تفاصيل أكثر

واحة العيون (عبق الماضي بين العراقة والحضارة ) - تأليف الباحث سلمان بن خليفة آل سعيًد

                          اعلان عن اصدار كتاب يتحدث باسهاب عن واحة العيون تاريخيا وجغرافيا وثقافيا وادبياً  اااانتظرونا سنوافيكم بمحتوى الكتاب لاحقا ... تفاصيل أكثر

شجرة الوهبة - بني تميم 1433هـ

    شجرة الوهبة - بني تميم الحديثة لعام 1433هـ عائلة آل سعيًد تشكر الاستاذ /  ناصر البكر على جهوده وفقه الله   ... تفاصيل أكثر

شجرة بني تميم الحديثة لعام 1433هـ

    شجرة بني تميم الحديثة لعام 1433هـ عائلة آل سعيًد تشكر الاستاذ /  ناصر البكر على جهوده وفقه الله        . ولكم تحياتي ... تفاصيل أكثر

وثيقة عثمانية مهمة فيها رسم ( خارطة ) لبلدة شقراء بالوشم في نجد أثناء حرب الأتراك لنجد

  وثيقة عثمانية مهمة فيها رسم ( خارطة ) لبلدة شقراء بالوشم في نجد أثناء حرب الأتراك لنجد هذه وثيقة عثمانية مهمة فيها رسم ( خارطة ) ... تفاصيل أكثر

توزيع شجرة القبائل العربية

شجرة القبائل العربيةبسم الله الرحمن الرحيمأما بعد...قال الله تعالى" ياأيها الناس إن خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوب وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ... تفاصيل أكثر

(البصمة الوراثية ومدى مشروعية استخدامها في النسب والجريمة تأليف امام وخطيب المسجد الحرام وعضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة أم القرى، الشيخ / عمر بن محمد السبيل

  (البصمة الوراثية ومدى مشروعية استخدامها في النسب والجريمة) تأليف امام وخطيب المسجد الحرام وعضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة أم القرى، الشيخ / عمر بن ... تفاصيل أكثر

لا يجوز الاعتماد على الطب في نفي النسب الثابت

  أكد المشاركون في مؤتمر "القرائن الطبية المعاصرة وآثارها الفقهية"، الذي اختتم أعماله مساء اليوم 9/4/2014 بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أهمية تجسير العلاقة وتوثيق الصلة ... تفاصيل أكثر

البصمة الوراثية ومدى الاحتجاج بها

  د. عبد الرشيد محمد أمين بن قاسم تعتبر مسألة البصمة الوراثية ومدى الاحتجاج بها من القضايا المستجدة التي اختلف فيها فقهاء العصر, وتنازعوا في المجالات ... تفاصيل أكثر

البصمة الوراثية (الحمض النووي) .. هل ستصبح قرينة لإثبات النسب؟

    يقول الشيخ عبد المحسن العبيكان:من المعلوم شرعا أن إثبات النسب لا يحصل إلا بأحد هذه الأمور: عقد النكاح الصحيح، أو عقد النكاح الفاسد، أو شبهة ... تفاصيل أكثر

هل تعلم ان هؤلاء اوربيون حسب الحمض النووي؟

    هل تعلم ان هؤلاء اوربيون حسب الحمض النووي؟هؤلاء اروبيون (يوجد في افريقيا 95.5% يحملون الحمض النووي الاسيوي والاروبي R1b اكثر من اوربا), اللون ليس له ... تفاصيل أكثر

البصمة الوراثية تلعب دوراً بارزاً في قضايا النسب

  لبصمة الوراثيةأوالـdna:لا شك إن موضوع النسب من الخطورة بمكان و حساس لما يترتب عليه من نتائج خطيرة تؤثر على المجتمع و على العلاقات الاجتماعية .لذلك ... تفاصيل أكثر

دور البصمـــة الوراثية في الإثبات

    كرة عامة عن البصمة الوراثية : منذ أوائل الخمسينات من القرن الماضي توصل علماء البيوليوجيا إلى أدلة قوية تكفي لاعتبار الحمض النووي D.N.A. مسئولا عن حمل ... تفاصيل أكثر

زواج الاقتناع وزواج شختك بختك!!

  زواج الاقتناع وزواج شختك بختك!! سعود عبدالرحمن المقحم     حقيقة يجب أن نعترف بها وهي أننا دقيقين بالأشياء الصغيرة دقة متناهية بدليل أننا عندما يذهب أحدنا إلى سوق ... تفاصيل أكثر

الغضب والرضا

    يذهب العلماء الى تصنيف الغضب والرضا وهما نوعان متلازمان الى حد ما بصفات متشابهة عدا قليلا منها مثل كونهما على طرفي نقيض, تنقسم الانفعالات النفسية ... تفاصيل أكثر

اسباب ودوافع الطلاق وايجاد الحلول المناسبة لها

    لوحظ في هذه الايام ان بعض الاسر تعاني من مشاكل عائلية وتزايد في حالات الافتراق او الطلاق رغم ان الاسلام كره الطلاق وجعله ابغض الحلال ... تفاصيل أكثر

الصراع بين الهوية الاسلامية والحضارة المدنّية

      تعال معي قارئي الكريم لأروي لك قصة من واقع الحياة قصة الصراع بين إثبات الهوية الإسلامية وبين الحضارة المدنية المزيفة مما أدى الى ضياع الكثير ... تفاصيل أكثر

الحياة الزوجية بين الحقوق والواجبات

      قال تعالى: ((ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة)) هل هناك اروع من هذا التصوير لكن ماذا عسانا ان ... تفاصيل أكثر

الحياة الزوجية حقوق وواجبات !

      ينبغي على كل من يبحث عن السعادة الحقيقية والنجاح في الحياة الزوجية من الزوج والزوجة أن يعلم الحقوق الواجبة عليه ويؤديها إبتغاء مرضات الله في ... تفاصيل أكثر

ماذا تعرف عن الشخصية النرجسية ؟؟؟

        مفهوم الحب النرجسى ؟ ومن هو الشخص النرجسى ؟ . الشخص النرجسى هو الشخص الأنانى الذى يحب ذاته ويجمع بين أكثر من نوع من أنواع إدمان ... تفاصيل أكثر

قصة لحمود بن مرشد التميمي

       قصة لحمود بن مرشد التميمي   ... تفاصيل أكثر

قصه وقصيدة من حياة الشاعر محسن الهزاني

    قال الراوي   كان لرجل من اهل الحريق وهي ديرة الشاعر محسن الهزاني بنت اسمها( هيا) وكان جمالها وحسنها باهر.ولحرص والدها عليها اسكنها في (روشن) والروشن كما ... تفاصيل أكثر

بطلُ النيصية الفارس خلف بن سعد العفنان آل مفيد التميمي

    بطلُ النيصية ... سيرةُ علمالفارس خلف بن سعد العفنان آل مفيد التميمي فارسُ معركةِ النيصية وبطلـُها الشهيرُ الشجاع خلف بن سعد بن عفنان بن عبدالعزيز بن ... تفاصيل أكثر

قصة محمد الريس التميمي الملقب بــ ابا الضلعان

    قصة محمد الريس التميمي الملقب بــ ابا الضلعان اليكم القصة والقصيدة وسبب تسميته بهذا الاسم قصة بطولة وفخر وعتزاز ( رحمه الله )من منطقة القصيم محافظة الرس   ... تفاصيل أكثر

قصة دوسة بنت عمر الشبرمي راعي سميراء التي فكت دخيل البيت من الطلب

    قصة دوسة بنت عمر الشبرمي راعي سميراء الذي فكت دخيل البيت من الطلب   ... تفاصيل أكثر

غالية وامارة البقوم

    غالية وامارة البقوم كان الأمير حمد بن عبد الله بن محمد بن محي الموركي شيخاً للمحاميد البقوم واميراً منصباً من الدولة السعودية الأولى على تربة البقوم ... تفاصيل أكثر

قصه وقصيده عن( كرم ) الشيخ مجحم بن مهيد

      قصه وقصيده عن( كرم ) الشيخ مجحم بن مهيد     الرابط         ... تفاصيل أكثر

دار التميمي ...

    دار التميمي .. كلمات فوزان الماضي أداء عبدالعزيز العليوي   ... تفاصيل أكثر

شعراء عشيرة الهزازنة من البدور من الأشاجعة من عنزة

  الأمير الشاعر عبدالله بن رشيد الهزاني الدحملي هو الشاعر عبدالله بن رشيد الهزاني الملقب بـ   " الدحملي "وهو جد الدحامله ، كان أميرا على الحريق ... تفاصيل أكثر

مما قيل في الهزازنة من (عنزة) من الشعر

  مما قيل في الهزازنة  من الشعر يقول الأسمر الجويعان العنزي يرحمه الله :هزازنة والمدح فيهم نحيلـهإن جا نهار فيه رجف ورنان قال الشاعرعبيد بن رشيد ... تفاصيل أكثر

قصيدة الشاعر مهنا العناقي في الهزانة

  قصيدة الشاعر مهنا العناقي    في الهزانةثــم اولاد هــزان سـنــادمنزل لـي منـزل ماجـا غنـاه جمـرة الحـرب المنايـا البارعيـنخزنة المعسـر الـى جـا ماعنـاه نادهم في نادهـم بازكـى سـلاممن ... تفاصيل أكثر

الشاعر إبراهيم بن سعد العريفي في قصيدة جمعت أسر قبيلة بني خالد

  الشاعر إبراهيم بن سعد العريفي في قصيدة جمعت أسر قبيلة بني خالد  دار السخا ديرة اعزاز القبايل دار الوفا ديرة صناديد وايـل دار الظفر واهل المهار ... تفاصيل أكثر

قصيدة الشاعر عبدالله بن رمضان الرسلاني في الهزازنة

    قصيدة الشاعر عبدالله بن رمضان الرسلاني    اليا كتبت أكتب جواهـر تـلالا ماني من اللي يسرقون الأدب سرق ومحسن دعاني من سنيـن تـوالا ياحي هالشاعر وياحي هالطـرق برق تلالا ... تفاصيل أكثر

قصيدة سليمان بن عفالق يمدح فيها الشاعر محسن والهزازنة عامة ويصفهم بالكرم ويثني على شجاعتهم

  قصيدة سليمان بن عفالق يمدح فيها الشاعر محسن والهزازنة عامة ويصفهم  بالكرم ويثني على شجاعتهمبوادي نعام جعـل يعتـاد ربعـه حقوق الحيا من كل غـرّ روايحـه منازل ... تفاصيل أكثر

آل سعيًد

    عوائل الوهبة كثيرة جدا ،  ومنهم آل سعيّد من آلمشارفة   وهو فخذ من ال زاخر وهم من أولاد مُشَرَّف بن عمر بن مِعْضَاد بن رَيِّس بن

بيانات الكاتب

سلمان آل سعيّد سلمان آل سعيّد كاتب وباحث في الأنساب. شاعر وراوي .. مبرمج كمبيوتر ... مستشار في التخطيط والتطوير التنظيمي والإداري. ادارة نظم وبرامج التدريب !. خبرة في ادارة الأعمال والمشاريع والعقود وادارة الجودة والتغيير. باحث ومصمم ومطور دراسات في مجالات متعدده. متخصص في اعداد المذكرات القانونية (المرافعات والمطالبات الشرعية) واللوائح الاعتراضية والقضايا العمالية ! متخصص في إعداد وتفسير الأنظمة واللوائح والضوابط !.

آخر التعليقات

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

قيم هذا المقال

0

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

مختارات منوعة

  تنعي عائلة السعيًد بالعيون ، وابناء سعد بن خليفة ال سعيًد بصفة عامة ، و عبدالله و سلمان بن خليفة ال سعيًد بصفة خاصة بالتعازي في ... تفاصيل أكثر
  قبائل تهامة قحطان وهم ست قبائل هي : أولاً : آل حيان وهم تسعة بطون هي: 1- آل حجل 2- آل ربعة 3- آل زبنه 4- آل ... تفاصيل أكثر
  قبائل رفيدة نسب رفيدة هو : رفيدة بن عامر بن عوف بن بكر بن عوف بن عُذْرة بن زيد اللات بن رفيدة الأكبر بن ثور بن ... تفاصيل أكثر
  قبيلة الحباب   وهم أبناء الحباب بن عبد الله بن سنحان. وتنقسم إلى قسمين كبيرين هما:  • آل مسلّم بن حباب.  • آل هويج بن حباب.  • آل مسلّم بن ... تفاصيل أكثر
  أبناء بشر بن حرب بن كعب المذحجــي - قبيلة بنو بشر   ويجتمعون مع عبيدة في جَنْب وهم أبناء بشر بن حرب بن كعب المذحجــي. وتنقسم القبيلة إلى ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

(البصمة الوراثية ومدى مشروعية استخدامها في النسب والجريمة تأليف امام وخطيب المسجد الحرام وعضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة أم القرى، الشيخ / عمر بن محمد السبيل

  (البصمة الوراثية ومدى مشروعية استخدامها في النسب والجريمة) تأليف امام وخطيب المسجد الحرام وعضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة أم القرى، الشيخ / عمر بن

من رسائل الملك عبدالعزيز إلى رجالات الأحساء

    من نوادر الوثائق .. من رسائل الملك عبدالعزيز إلى رجالات الأحساء السيد ابراهيم بن السيد محمد الهاشم   خالد النزر تاريخ أسرته(1):  ؟ هو السيد إبراهيم بن محمد بن حسن

نبذه عن قبيلة السهول

          السهول:قبيلة عدنانية من بني عامر بن صعصعة.        فهم:بنوسهل بن أنس بن ربيعة بن كعب بن أبي بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن
image

دولة الأغالبة : في تونس والجزائر وجنوب ايطاليا وصقلية

  الأغالبة أو بنو الأغلب هم سلالة عربية تنحدر من قبيلة  بني تميم العريقة حكمت في المغرب العربي (الجزائر وتونس وغرب ليبيا على وجه التحديد )

لا يجوز الاعتماد على الطب في نفي النسب الثابت

  أكد المشاركون في مؤتمر "القرائن الطبية المعاصرة وآثارها الفقهية"، الذي اختتم أعماله مساء اليوم 9/4/2014 بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أهمية تجسير العلاقة وتوثيق الصلة

مناطق وهجر وديار قبيلة قحطان في الجنوب و نجد والشرقية

      ال الداحس  ال جوبة  ال خلف دسمان ال عابس ال عبيدية ال قريش ال مكر 2.         الوزية أبو مروه ابوكولا ابومعن أحد رفيدة أذبح وثرب الارطاوي اطريف ام الشبرم ام جدير ام جدير ام سلم - جنوب صماخ ام طلحة ام طلحة ام عليبة أم مرخ حقة رقعان ام

الجيرة عند قبائل قحطان

  الجيرة عند قبائل قحطان   الجيرة لم تكن وليدة اللحظة أو حديثة النشأة فقد كانت منذ القدم بين القبائل العربية من عصرالجاهلية وبداية العصر الإسلامي وصدر الإسلام

المعربات والمعيبات والمكروهات وعزاوي والقاب عند قحطان

  المعربات عند قبائل قحطان ومنها :  1--الشايب المجلل - الذي يتتقى بكفوفه 2--المرغل - وهو الذي لم يتطهر ( يختتن ) 3-- المرأة - لا تشهر ولا تنهر 4--

أمان الضيف عند قحطان

  أمان الضيف   أولا : الضيف السارح وهو الضيف الذي آكل وشرب عندك إذا سرح من عندك وأعتدى عليه أحد من غرامتك فهو يلوق وجهك إذا ما بدل

الابل والخيل عند قبيلة قحطان

  الإبل عند قحطان الابل عند قبيلة قحطان   اشتهرت قبيلة قحطان برعي الابل وخاصة المجاهيم وقد اشتهروا اهالي نجد واغلب اهل الجنوب برعيها والاهتمام بها وكل فخذ من
Powered by ePublisher 2011